المد الفرعي المعنوي
هو نادر عند القراء وكثير في لغة العرب .ومنه على سبيل المثال :مد التعظيم ، في نحو : الهيللة أو الحوقلة أو الشهادتين .بحيث يصير المد الاصلي فيها فرعيا أي طويلا ، ويسمى بمد المبالغة.
ويراه العلماء عملا جليلا ، ومقصدا جميلا .
فالمقصد -مثلا- في لفظ الهيللة :لآ إلَـه إِلَّا هُوَ ، هو :المبالغة في نفي الالوهية عن سوى الله تبارك وتعالى .
وهذا ثابت من طرق الطيبة لأصحاب قصر المنفصل
ومثل
مد التبرئة عند حمزة نحو : لا ريب فيه
فيوسط حمزة كلمة لا بخلف عنه من الطيبة
هو نادر عند القراء وكثير في لغة العرب .ومنه على سبيل المثال :مد التعظيم ، في نحو : الهيللة أو الحوقلة أو الشهادتين .بحيث يصير المد الاصلي فيها فرعيا أي طويلا ، ويسمى بمد المبالغة.
ويراه العلماء عملا جليلا ، ومقصدا جميلا .
فالمقصد -مثلا- في لفظ الهيللة :لآ إلَـه إِلَّا هُوَ ، هو :المبالغة في نفي الالوهية عن سوى الله تبارك وتعالى .
وهذا ثابت من طرق الطيبة لأصحاب قصر المنفصل
ومثل
مد التبرئة عند حمزة نحو : لا ريب فيه
فيوسط حمزة كلمة لا بخلف عنه من الطيبة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق